دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

تعتبر جرثومة المعدة من الأمراض المنتشرة حاليًا والجميع يبحث عن دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة ويرجع ذلك بسبب وجود العديد من العوامل المختلفة التي بدورها تسببت في الإصابة بجرثومة المعدة وهو ما سوف نوضحه من خلال السطور التالية كما تؤثر جرثومة المعدة على حياة الفرد، لذلك يحتاج الشخص إلى المواظبة على العلاج لكي ينتهي الألم، ويشعر بحالة التحسن، ويبدأ في الاستمتاع بحياته بشكل جديد.

ما هي جرثومة المعدة واسبابها؟

إنها بكتيريا حلزونية تعيش وتتكاثر على جدران المعدة. وهو سبب العديد من أمراض المعدة، بما في ذلك القرحة. وينتقل المرض من خلال الطعام الغير نظيف أو الماء الغير مفلتر،

أو عن طريق مشاركة الأدوات مع شخص مصاب. الأعراض الرئيسية هي: آلام البطن والانتفاخ وفقدان الشهية. يعد تجنب مشاركة الأواني والتأكد من نظافة الطعام والماء من أهم طرق الوقاية. 

موضيع تهمك: الفرق بين أعراض الزائدة والقولون

هل جرثومة المعدية معدية؟ 

نعم، بكتيريا H. pylori معدية لذلك يجب اتخاذ بعض التدابير الوقائية لحماية بقية أفراد الأسرة في حالة إصابة شخص ما حيث تنتقل جراثيم المعدة من شخص لآخر عن طريق لعاب الشخص أو فضلاته. لذلك، من الضروري غسل يديك بعد الذهاب إلى المرحاض وقبل تناول الطعام. يمكن أن تنتقل الجراثيم إلى شخص عن طريق لمس الطعام أو الماء الملوثين. إذا تم إهمال النظافة العامة، يكون الشخص أكثر عرضة لحالات العدوى بجراثيم المعدة.

لا يتعين علينا عزل المريض حتى لا تنتشر العدوى للأشخاص من حوله، ولكن يجب الحرص على اتباع بعض العادات الصحية للشخص المصاب لحماية أسرته من خطر العدوى كما يجب أيضًا توخي الحذر واتباع عادات النظافة العامة لحماية أنفسنا من خطر العدوى.

ما هي علامات الإصابة بجرثومة المعدة؟

في العديد من حالات جراثيم المعدة، قد لا تكون هناك أعراض. في بعض الحالات، تتراوح الأعراض من خفيفة إلى شديدة حسب طبيعة كل حالة مرضية وتشمل هذه الأعراض على ما يلي: 

  1. الشعور بألم حارق في المعدة. 
  2. يزداد الألم سوءًا عندما تكون المعدة فارغة. 
  3. قد يعاني المرضى من فقدان الشهية وبالتالي فقدان جزء كبير من الوزن.
  4. الغثيان في أوقات عديدة من اليوم. 
  5. التجشؤ المتكرر والانتفاخ الزائد عن الحاجة. 
  6. هناك أعراض أكثر خطورة تتطلب منك زيارة الطبيب على الفور. تشمل هذه الأعراض على وجود دم في البراز أو تغير لونه إلى اللون الدموي، والتقيؤ، وصعوبة البلع.

متى تموت جرثومة المعدة نهائياً؟

متى تموت جرثومة المعدة؟ حيث أن جرثومة المعدة تموت في حالة الانتظام في تناول الدواء المقرر عليه من قبل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة وعادةً ما يكون العلاج الذي تم وصفه الطبيب عبارة عن جرعات من المضادات الحيوية.

دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

من هوافضل دكتور لعلاج جرثومة المعدة في مصر ؟ من المعروف عن طب الجهاز الهضمي أنه يضم محموعة كبيرة من الأعراض والعلامات والأمراض وقد يتداخل بشكل كبير مع العديد من التخصصات العديدة الأخرى.

لذلك دائما ما تكون هناك حاجة إلى البحث عن أفضل فريق طبي كفء، واسع المعرفة لديه خبرة كبيرة في هذا التخصص وهو ما نركز عليه ونهتم به في مستشفى “تاون” لذلك نوفر أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة ذات خبرة كبيرة في علاج جرثومة المعدة بأعلى جودة ومهارة عالية.

مواضيع تهمك: إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة (إستئصال المرارة)

طرق تشخيص جرثومة المعدة

أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة، يتم تشخيص جراثيم المعدة يمكن لطبيبك تشخيص جراثيم المعدة بعدة طرق. وأهمها ما يلي:

  1. اختبارات الدم واختبارات البراز و تنظير المعدة وتنظير الاثني عشر. 
  2. أثناء اختبارات الدم أو اختبارات البراز، يقوم الأطباء بفحص الجسم بحثًا عن وجود أجسام مضادة ضد الجرثومة. 
  3. يعتبر التنظير الداخلي (منظار الجهاز الهضمي العلوي) الخطوة الحاسمة في التشخيص، حيث يقوم دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة بفحص المعدة والمريء والاثني عشر بكاميرا دقيقة مثبتة على أحد الطرفين. 

 

طرق تشخيص جرثومة المعدة

كيفية علاج جرثومة المعدة؟

دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة، عادة ما يتم علاج H. pylori بمضادات حيوية مختلفة (مثل كلاريثروميسين وأموكسيسيلين) معًا لمنع البكتيريا من أن تصبح مقاومة لمضاد حيوي معين. بالإضافة إلى دواء مثبط للحمض لعلاج الغشاء المخاطي في المعدة كما تشمل الأدوية التي يمكن أن تمنع الحمض على ما يلي: 

  1. مثبطات مضخة البروتون: تمنع هذه الأدوية إنتاج الحمض في المعدة. تتضمن أمثلة مثبطات مضخة البروتون أوميبرازول وإيسوميبرازول. 
  2. حاصرات الهيستامين (H2): حيث توقف هذه الأدوية المادة التي تحفز إنتاج حمض المعدة. ومن الأمثلة على ذلك فاموتيدين. 

يستمر العلاج لمدة 14 يوم كما قد يوصي طبيبك بإجراء الاختبار بعد 4  أسابيع من انتهاء العلاج. إذا أظهرت الاختبارات وجود الميكروب الحلزوني، فسوف تخضع لجولة أخرى من العلاج بمزيج مختلف من المضادات الحيوية. بعد ذلك، يتم تكرار الاختبارات حتى يتم التأكد من القضاء على الميكروب الحلزوني تمامًا. 

طرق الوقاية من جرثومة المعدة

  1. حافظ على النظافة الشخصية ولا تستخدم أدوات الآخرين.
  2. تجنب الأطعمة الحمضية والأطعمة المصنعة والأطعمة الغنية بالسكر والدقيق الأبيض والقهوة والمشروبات الغازية.
  3. حافظ على نظافة الأطعمة والمشروبات المستهلكة.
  4. اغسل يديك جيدًا بعد الذهاب إلى الحمام.
  5. تناول العلاج الثلاثي الذي يصفه الطبيب، وهو مثبط لمضخة البروتين يقلل من حمض المعدة، بالإضافة إلى نوعين من المضادات الحيوية التي يجب علاجها لتقليل مقاومة المضادات الحيوية لهذه الجرثومة. 
  6. تناول الحبوب الكاملة والألياف والأطعمة غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية والسلطات والأسماك وبذور الكتان والخضروات، الفواكه والثوم
  7. اغسل يديك قبل وبعد الأكل وعندما تذهب إلى الحمام.
  8. تجنب الأطعمة والمياه الملوثة.
  9. لا تستهلك في تناول الأطعمة، وخاصة اللحوم النيئة.
  10.  تناول الأطعمة التي تعزز مناعة الجسم، مثل الزنجبيل والثوم، وتجنب التدخين. 

أهم النصائح الغذائية الهامة للجسم

  1. أهم النصائح من أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة للاهتمام بالصحة العامة للجسم فمن المهم جدًا الانتباه إلى الأطعمة والمشروبات المفيدة، مثل العصائر الطبيعية والفواكه الغنية بالألياف، مثل التفاح. 
  2. انتبه أيضًا إلى علاج حرقة المعدة وتناول الأدوية الخاصة بجراثيم المعدة وتناول الخضروات بدون توابل والشاي الساخن والبابونج لتهدئة معدتك. 
  3. من المهم أيضًا الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب حدوث تهيج والتهاب في جدار المعدة، مثل الأطعمة التي لا تحتوي على نسبة عالية من الألياف، مثل المعكرونة والأرز والمخللات والأطعمة التي تحتوي أيضاً على التوابل ومستويات عالية من التوابل والحمضيات والحمضيات، والأطعمة التي تحتوي على نسبة من الكافيين، مثل الشاي والقهوة، تهيج المعدة أيضًا. 

 

في النهاية يجب على الشخص زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي المختص إذا كان لديه أو يشتبه بمواجهة مشكلة متكررة في المعدة أو اضطرابات بالجهاز الهضمي أو الشعور بتلك الأعراض التي تم ذكراها سابقاً، بهدف إجراء كافة الفحوصات لتشخيص وعلاج الأعراض التي تلاحق مشكلات الجهاز الهضمي والمعدة لتجنب حدوث أي مضاعفات كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن أفضل دكتور متخصص في علاج جرثومة المعدة

حيث تضم عيادات أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تاون القاهرة الجديدة-بالتجمع الخامس أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية على يد أفضل دكتور أمراض جهاز هضمي في مصر ويمكنك حجز موعدك Online للإلتحاق بالكشف المبكر.

There are no comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart