افضل دكتور كلى في مصر

إذا كنت تبحث عن افضل دكتور كلى يجب أولاً التعرف على ماهية أمراض الكلى, تعتبر أمراض الكلى حالة يحدث فيها تلف الكلى نتيجة لوجود العديد من الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى، مما يؤدى ذلك إلى فقدان تدريجي ودائم لوظائف الكلى مع مرور الوقت ومن ضمن الأسباب الرئيسية لمرض الكلى المزمن هي داء السكري، ومرض ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم) ومرضى السمنة المفرطة والأمراض الوراثية.

وهو ما سوف نتطرق في فهم كل تفصيلة تخص أمراض الكلى الحاد والمزمنة وكيفية علاجها ومن هو افضل دكتور كلى في مصر من خلال هذا المقال.

أمراض الكلى

الكلى هي عضو على شكل حبة. لدى الشخص كليتين على جانبي العمود الفقري كجزء من الجهاز البولي. تتراوح وظائف الكلى بين الحفاظ على توازن السوائل والمعادن في الجسم، والحفاظ على توازن العناصر المهمة في الجسم، مثل الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم، والعديد من المهام الأخرى. تتسبب مجموعة من الأمراض في اختلال وظائف الكلى،

والتي لم تعد قادرة على أداء وظائفها، مما يؤدي إلى اضطراب الأملاح بالدم في الدم. عندما تتطور هذه الأمراض، فإنها يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي كامل. يجب أن يخضع مرضى الفشل الكلوي بانتظام لغسيل الكلى للتخلص من فضلات الجسم. 

علامات الإصابة بأمراض الكلى

هناك عدة أعراض أو علامات لابد من التعرف عليها لتشخيص المرض الذي يصيب الكلى وتحديد خطة العلاج المناسبة له وتتضمن تلك العلامات على ما يلي:

  1. الإحساس بالحرقة أثناء عملية التبول، أو مواجهة صعوبة في التبول، أو التبول الدموي، أو كثرة الحاجة الملحة للتبول أثناء الليل.
  2. وجود تغيرات في شكل البول ولونه، بحيث يمكن أن يميل إلى اللون الغامق أو مصاحب بظهور الرغوة فيه.
  3. اضطراب في مستوى ضغط الدم.
  4. وجود آلام في الظهر، خاصة في منطقة أسفل الظهر أو في المنطقة الأربية أو في الأعضاء التناسلية.
  5. وجود انتفاخ أو تورم في الوجه أو حول منطقة العينين أو الساقين أو القدمين خاصة في الصباح الباكر بعد الاستيقاظ من النوم، أو في الفترة ما بعد الظهيرة، أو عند الوقوف لفترة زمنية طويلة.

وفي حالة الشعور بتلك الأعراض أو العلامات، ينبغي على المريض طلب العناية الطبية على الفور وزيارة افضل دكتور كلى في مصر. لأن بعض أمراض الكلى إذا تم إكتشافها مبكراً، يمكن علاجها بنجاح وتجنب مضاعفاتها. ولكن إذا تركت دون علاج فقد تزداد عندها شدة المرض مما قد يصعب علاجها

لذلك من الضروري إجراء كافة الفحوصات المنتظمة لوظائف الكلى وإتباع طرق التشخيص والسلامة العامة، بحيث يجب على الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض الكلى الخضوع لإجراء فحص طبي لوظائف الكلى سنوياً.

أسباب أمراض الكلى

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض الكلى المتغيرة وسوف نعرض من خلال السطور التالية عن أهم تلك الأسباب التي تتضمن على ما يلي:

  1. الإصابة بداء السكري من النوع 1 والنوع 2، وارتفاع ضغط الدم. 
  2. الاضطرابات الوظيفية لأجزاء من الكلى، مثل: – التهاب كبيبات الكلى. – التهاب الكلية الخلالي. 
  3. مرض كيس الكلى. 
  4. انسداد المسالك البولية على المدى الطويل بسبب حصى الكلى أو تضخم البروستاتا أو بعض أنواع السرطان.
  5. عدوى الكلى المتكررة. 
  6. مرض ارتجاع البول. 
  7. بعض الاضطرابات المناعية.

كيف يمكن تشخيص أمراض الكلى؟ 

تتعدد طرق تشخيص أمراض الكلى إلى عدة طرق يقوم افضل دكتور كلى في مصر باتباعها لتحديد خطة العلاج المناسبة مع طبيعة كل حالة وتتضمن طرق التشخيص على ما يلي:

  1. إجراء فحص التاريخ الطبي للمريض لمعرفة إذا كان أحد أفراد الأسرة مصاب بمرض الكلى أو هل يعاني المريض من ارتفاع ضغط الدم أو السكري؟ هل يتناول المريض أي علاج يغير وظائف الكلى؟ هل لاحظ المريض أي تغييرات في عادات التبول (زيادة أو نقصان التكرار)؟.
  2. إجراء الفحص الطبي السريري. 
  3. الخضوع للاختبارات المعملية مثل أخذ عينة دم لمراقبة كفاءة وظائف الكلى بناءً على نسبة اليوريا والكرياتينين. 
  4. أخذ عينة بول. 
  5. الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية. 
  6. استخراج عينة من أنسجة الكلى تحت تأثير التخدير الموضعي. 

هل التهاب الكلى خطير

يتفاقم التهاب الكلى إذا تُرك دون علاج. عندما يحاول الجهاز المناعي مكافحة العدوى، يمكن أن يسبب ارتفاع ضغط الدم الشديد. يمكن للعدوى أن تمنع الكلى من تصفية الفضلات من الدم. يمكن أن تنتشر عدوى الكلى إلى مجرى الدم، وهذا بدوره يمكن أن يسبب تسمم بالدم. 

لذلك لابد من عدم إهمال علاج أي عرض قد يطرأ عليك لتجنب حدوث أي مضاعفات مزمنة قد طرق على الصحة العامة.

طرق علاج أمراض الكلى

تتعدد طرق علاج أمراض الكلى حيث يتم إتباع طريقة العلاج المناسبة على حسب طبيعة الحالة المرضية وحجم ما تعانيه وتتضمن طرق العلاج على ما يلي:

تغير نمط الحياة

  • حيث لابد من إتباع طرق الوقاية العامة لتجنب مضاعفات أمراض الكلى والتي تشمل على الحفاظ على مستوى سكر الدم وكذلك الضغط.
  • الحرص على اتباع حمية صحية تشتمل على الإقلال من البروتينات والأملاح، والدهون، والبوتاسيوم، لكي يساعد على منع احتباس المياه في الجسم، والحرص على ضبط مستويات ضغط الدم.
  • لابد من تغير العادات الخاطئة كما هو الحال في التدخين وعدم ممارسة الرياضة.

العلاج الدوائي

حيث قد يصف لك افضل دكتور كلى تناول بعض الأدوية المكملة الغذائية التي يصفها الطبيب اعتمادًا على حالة المريض.

الخضوع إلى حقن الإريثروبيوتين لدعم إنتاج خلايا الدم الحمراء وعلاج الأنيميا.

العلاج الجراحي

في حالة إذا كانت حالة المريض وصلت للفشل الكلوي التام، إذن قد يحتاج المريض إلى الخضوع للغسيل الكُلوي بشكل دوري. أو إجراء عملية زرع الكلى.

افضل دكتور كلى

من هو افضل دكتور كلى في مصر؟ للرد على هذا السؤال بعد ما تم التعرف على كل ما يخص أمراض الكلى حان الوقت للتعرف على افضل دكتور كلى في مصر حيث توفر مستشفى تاون بالقاهرة الجديدة في قسم أمراض الكلى افضل دكتور كلى في مصر وهو دكتور مصطفى عبد النصير عبد الجواد استشاري أمراض الكلى والغدد الصماء والسكر وهو متخصص في تشخيص وعلاج أمراض وزراعة الكلى وغدد صماء وسكر كما أنه استشاري ومدرس امراض الباطنة والكلى بجامعة عين شمس وعضو الجمعية الأوروبية لأمراض وزراعة الكلى وعضو الجمعية المصرية لأمراض وزراعة الكلى.

لذلك عند الشعور بأعراض أمراض الكلى التي تم ذكرها من خلال السطور السابقة يمكنك حجز موعد مع  دكتور مصطفى عبد النصير عبد الجواد افضل دكتور كلى فى مصر بمستشفى تاون بالقاهرة الجديدة.

في النهاية يجب على الشخص زيارة طبيب أمراض  الكلى المختص إذا كان لديه أو يشتبه بمواجهة مشكلة متكررة في الكلى أو الجهاز التناسلي أو الشعور بأعراض الكلى التي تم ذكراها سابقاً، بهدف إجراء كافة الفحوصات لتشخيص وعلاج الأعراض التي تلاحق مشكلات الكلى الجهاز البولي والتناسلي لتجنب حدوث أي مضاعفات

كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن من هو افضل دكتور كلى في مصر ومتى يجب عليك زيارة افضل دكتور كلى فى مصر بمستشفى تاون بالقاهرة الجديدة حيث تضم عيادات أمراض الكلى في مستشفى تاون القاهرة الجديدة – بالتجمع الخامس أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية على يد افضل دكتور كلى في مصر ويمكنك حجز موعدك Online للإلتحاق بالكشف المبكر.

There are no comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart