إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة

كيفية إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة ؟ يعد جهاز المنظار من ضمن أحدث الأجهزة الطبية التي تساعد في تشخيص وعلاج أمراض الجهاز الهضمي المختلفة فهو عبارة عن واحدة من أحدث الطرق الحديثة المستخدمة من قبل الأطباء في تشخيص وعلاج المشاكل الصحية المتعلقة بالمرارة والقناة الصفراوية والبنكرياسية بدون اللجوء غلى التدخل الجراحيز

وسوف نعرض بشكل مفصل عن مميزات جهاز المنظار وكيفية إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة؟.

حصوات المرارة

ما هي حصوات المرارة؟ حيث تعتبر حصوات المرارة أكثر شيوعًا في المرارة، مثل حصوات الكوليسترول. يمكن أن تنتقل حصوات المرارة أيضًا من المرارة إلى القناة الصفراوية الرئيسية، وهي أكبر القنوات (الأنابيب) في الكبد. ويمكن أن تسبب الحصوات التي تدخل القناة الصفراوية حالات أكثر خطورة من تلك التي تبقى في المرارة

كما أنها هي رواسب صلبة لبعض المواد، مثل الكوليسترول. تتراوح حصوات المرارة في الحجم، من الحجارة الصغيرة جدًا بحجم حبيبات الرمل إلى الحجارة الكبيرة التي يمكن أن تتسبب في انسداد القنوات الصفراوية. يمكن للمرضى أيضًا الحصول على عدة حصوات في نفس الوقت أو حجر واحد فقط. 

يمكن للحصوات الموجودة في القنوات الصفراوية أن تسد القناة الصفراوية الرئيسية وتسبب عدوى خطيرة تسمى التهاب القنوات الصفراوية. يمكن أن تسبب هذه الحصوات أيضًا التهاب البنكرياس، وهي حالة مؤلمة ناجمة عن التهاب البنكرياس. 

يمكن إزالة حصوات المرارة من القنوات الصفراوية عن طريق المنظار الجراحي الداخلي. 

مواضيع تهمك : إلتهاب المعدة؛ الأسباب والأعراض والعلاج

أعراض حصى المرارة

تتعدد الأعراض التي قد يشعر بها الشخص المصاب بحصوات القناة الصفراوية وسوف نوضح أشهر تلك الأعراض من خلال السطور التالية وهي كما يلي:

  1. الشعور بألم مزمن في منطقة الظهر.
  2. تزايد سرعة ضربات القلب. 
  3. الشعور بألم في الكتف الأيمن.
  4. حدوث تغير في لون البول إلى اللون الغامق.
  5. الشعور بآلام في المعدة.
  6. الإصابة بحالات الغثيان والقيء المتكرر.
  7. الإصابة بالإسهال وعسر الهضم.
  8. فقدان الوزن نتيجة لفقدان الشهية.
  9. الإصابة باليرقان (اصفرار الجلد وبياض العينين).

إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة 

كيف يتم إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة؟ التنظير الصفراوي والخلفي للبنكرياس (ERCP) هو عبارة عن طريقة تجمع بين استخدام الأشعة السينية والتنظير الداخلي حيث يتم إدخال المنظار في الفم وتوجيهه إلى فتحات المعدة والأمعاء الدقيقة والقنوات الصفراوية. يتم حقن عامل التباين في القناة لأخذ الأشعة السينية وفحص التشوهات في القناة الصفراوية والبنكرياس. 

في حالة حصوات المرارة في القناة الصفراوية، يمكن توسيع فتحة إزالة الحجر باستخدام كابل وضع العلامات. حيث يشفى الجرح الجراحي في غضون أيام. 

خطوات إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة

يتم إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة تبعاً لعدة خطوات متتالية تتضمن على ما يلي:

  1. من خلال الفم، يدخل منظار المرارة مباشرة إلى الاثني عشر. يسمح وجود عدسة كاميرا جانبية للطبيب بتحديد العائق واكتشاف سببه في نهاية القناة الصفراوية. 
  2. ثم يتم إدخال سلك رقيق جدًا في القناة الصفراوية ويتم وضع الكانولا فوق السلك لحقن صبغة تملأ القناة الصفراوية بأكملها لتحديد الانسداد وسببه. 
  3. في حالة الحصوات، تبدأ مرحلة العلاج بتوسيع فتحة القنوات الصفراوية قدر الإمكان باستخدام منظار المرارة حتى يتمكن الطبيب من إزالة الحصوات، إذا كانت صغيرة، من خلال بالون لإزالة الحصوات. 
  4. ومع ذلك، إذا كانت الحصوات كبيرة جدًا بحيث يصعب إزالتها من الفتحة، تنكسر الحجارة ثم تتم إزالتها واستخراجها. 
  5. أخيرًا، يتم تنظيف القنوات الصفراوية. 
  6. تركيب دعامات في القناة الصفراوية حيث قد تتعرض القنوات الصفراوية إلى انسداد بسبب عدد من العوامل، منها وجود حصوات في القناة الصفراوية أو بعض الأورام، مثل أورام القناة الصفراوية والبنكرياس، والتي تتسبب في انسداد القنوات الصفراوية وزيادة نسبتها في الدم. 
  7. لذلك، يجب على المريض تثبيت دعامة لتوسيع القناة. قد تكون الدعامة مصنوعة من البلاستيك أو المعدن في حالات مؤقتة إذا استمرت الحالة لفترة أطول من الوقت. 
  8. يتم ترتيب هذه الدعامات وفقًا لموقع الانقباض والطول والحجم. الغرض من تثبيت الدعامات في القنوات الصفراوية هو ضمان التدفق الطبيعي للصفراء، مما يؤثر بشكل إيجابي على الجهاز الهضمي. 
  9. يتم إدخال الدعامات في القنوات الصفراوية من خلال القسطرة الطبية. 
  10. قد يدخل الطبيب موقع الانقباض ثم يوسعه ببالونات عالية الضغط أو بتركيب دعامات معدنية لمنع انسداد القنوات الصفراوية، خاصة وأن هذا يسبب في بعض الحالات التهاب المرارة. 

مواضيع تهمك: أفضل مستشفى مسالك بولية في مصر

كم تستغرق عملية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

حيث تستغرق عملية استئصال المرارة بالمنظار حوالي 45 دقيقة أو 60 دقيقة تقريبًا كما يمكن للمريض العودة مرة اخرى إلى ممارسة حياته ونشاطاته العادية في غضون مرور 7 أيام فقط بعد العملية.

أفضل مكان لـ إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة

أفضل مكان لـ إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة

إذا كنت تعاني من وجود حصوات في القناة الصفراوية وتبحث عن أفضل مركز أو مستشفى تقوم على التخلص وإزالة الحصوات من القناة الصفراوية بدون اللجوء إلى التدخل الجراحي سوف تجد ذلك في مستشفى تاون بالقاهرة الجديدة أفضل مكان لإزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة تحت إشراف طاقم طبي متخصص ومدرب على أعلى مستوى وتحت إشراف أفضل دكتور أمراض جهاز هضمي في مصر.

تكلفة إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة

كم هي تكلفة إزالة الحصوات من المرارة بالمنظار بدون جراحة؟ للإجابة على هذا السؤال لابد من التعرف على العوامل التي تتوقف بشكل كبير على حساب التكلفة الإجمالية لـ إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة وهي كالتالي:

  1. شهرة وخبرة ومهارة الطبيب المعالج.
  2. تكلفة التخدير وطاقم التخدير الإضافي. يتم إجراء جراحة المرارة بالمنظار تحت تأثير التخدير العام.
  3. تكلفة الإقامة في المستشفى (إذا لزم الأمر). بفضل استخدام المنظار، من المتوقع ألا يبقى المريض في المستشفى. ومع ذلك، في بعض الحالات، يجب أن يكون ذلك ضروريًا، على عكس العمليات التقليدية، التي تتطلب الإقامة في المستشفى لمدة يومين إلى ثلاثة أيام. 
  4. المكان من حيث المركز أو المستشفى الذي سوف تجرى فيه العملية الجراحية.
  5. تكلفة الأدوات والتقنيات المستخدمة في العملية الجراحية.
  6. طبيعة الحالة المرضية وحجم ما تعاني منه من المشكلات الصحية وزيادة التكاليف الإضافية للفحوصات والتحاليل الإضافية قبل إجراء العملية.

 

في النهاية يجب على الشخص زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي المختص إذا كان لديه أو يشتبه بمواجهة مشكلة متكررة في المعدة أو اضطرابات بالجهاز الهضمي أو وجود حصوات في المرارة والشعور بتلك الأعراض التي تم ذكراها سابقاً، بهدف إجراء كافة الفحوصات لتشخيص وعلاج الأعراض التي تلاحق مشكلات الجهاز الهضمي والمعدة لتجنب حدوث أي مضاعفات كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن كيفية إزالة الحصوات من القناة الصفراوية بالمنظار بدون جراحة

حيث تضم عيادات أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تاون القاهرة الجديدة-بالتجمع الخامس أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية على يد أفضل دكتور أمراض جهاز هضمي في مصر ويمكنك حجز موعدك Online للإلتحاق بالكشف المبكر.

There are no comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart