كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

 نتيجة لإنتشار الأطعمة السريعة والجاهزة زاد التعرض إلى الإصابة بجرثومة المعدة حيث يعاني الكثير من الأشخاص من أعراض جراثيم المعدة. لذلك، فإن السؤال الشائع الذي يطرحه المرضى بعد اكتشاف عدوى جرثومة المعدة هو كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم أو متى تموت جرثومة المعدة.

لمعرفة الإجابة، يجب علينا أولاً تحديد نوع العلاج الذي يمكنه القضاء عليها فعندما تهاجم جراثيم المعدة الجسم، فإنها تهاجم الغشاء المخاطي في المعدة، والذي بدوره يقوم على حماية المعدة من الحمض، وهو أحد الأسباب الرئيسية للضرر إذ يسمح هذا للحمض بالاختراق، مما قد يسبب قرحة المعدة، والتي تسبب ضعف هضم الطعام في الجهاز الهضمي أو النزيف.

وهو ما سوف نوضحه بشكل أكثر تفصيلاً من خلال السطور التالية وهي الكشف عن أعراض جرثومة المعدة و كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم.

مواضيع تهمك: علاج التهاب المعدة؛ الأدوية الأفضل في العلاج

ما المقصود بجرثومة المعدة؟

يقصد بجرثومة المعدة على أنها هي عبارة عن بكتيريا على شكل حلزوني. توجد هذه البكتيريا على الجدران التي تبطن المعدة والاثني عشر وتتكاثر هناك وتتسبب العديد من الأمراض التي تحدث في المعدة وتسبب قرحة في المعدة والتهاب المعدة مما يؤثر بشكل كبير على الأطفال كما أن جرثومة المعدة أو ما تسمى بهيليكوباكتر بيلوري (أو مايعرف بالبكتيريا الحلزونية) وهي واحدة من أكثر أنواع البكتيريا انتشارًا في العالم.

يتجاوز عدد المصابين في جميع أنحاء العالم 51٪. يختلف مدى انتشاره من بلد إلى آخر، اعتمادًا على التطور الطبي للبلد. عدد الأشخاص المصابين بفيروس Helicobacter في البلدان النامية أعلى منه في البلدان الأخرى. 

كما عد جرثومة المعدة من أحد أسباب قرحة المعدة. يؤدي دوره في تلف الخلايا إلى زيادة حموضة إنزيمات المعدة التي تسبب القرحة. تتغذى الجراثيم الموجودة في المعدة على الزنك والحديد والعديد من الفيتامينات في الجسم، مما يسبب العديد من الأمراض بسبب نقص هذه العناصر. 

أعراض جرثومة المعدة

لا توجد أعراض واضحة تشير إلى عدوى جرثومة المعدة. تختلف درجة مقاومة الأشخاص المصابين بهذه الجرثومة وفقًا لتكوينهم الجيني والبيولوجي وعمرهم. هناك العديد من الحالات التي لا توجد فيها أعراض منذ البداية،

ولكن يمكن للطبيب المعالج تحديد العدوى من خلال إجراء بعض الاختبارات التي تظهر التهاب المعدة وأعراضه المتمثلة في احمرار وتورم الغشاء المخاطي في المعدة بسبب العدوى. ومع ذلك، بشكل عام، يعاني جميع الأشخاص المصابين بـ H. pylori من بعض أعراض التهاب المعدة والقرحة، مثل: 

  1. فقدان الشهية وفقدان الوزن.
  2. الشعور بالانتفاخ والتهاب المعدة. 
  3. القيء والغثيان. 
  4. ترتبط جراثيم المعدة بتطور الاكتئاب والتوتر والتفكير السلبي. تسبب جراثيم المعدة سوء امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، مما يحافظ على توازن الجسم الطبيعي وسلامته النفسية قبل ظهور الاكتئاب. 
  5. الإحساس بالانتفاخ في المعدة. غالبًا ما يسبب الألم المستمر، بغض النظر عما إذا كان ناتجًا عن المعدة أو الأمعاء، عدم الراحة وقلة النوم، مما يضعهم في حالة من الضغط النفسي والنفسي الشديد. حرقة ثابتة (إحساس بالحرقان في الصدر). 
  6. الشعور بألم شديد في المعدة يزداد عند عدم تناول الطعام ويزداد بمرور الوقت حرق شديد على جدار المعدة. 
  7. التجشؤ كثيرًا. 

طرق علاج جرثومة المعدة

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم؟ أفضل علاج لجراثيم المعدة هو العلاج الثلاثي، والذي يتضمن تناول نوعين من المضادات الحيوية ومضادات الحموضة،

والتي تقلل من إفراز حمض المعدة حيث يتم علاج جراثيم المعدة من خلال وصف العلاج للحالات التي تحدث فيها أعراض جراثيم المعدة دون التسبب في أعراض غير طبيعية.

ومع ذلك، قد يوصي الطبيب هؤلاء المرضى بعدم تناول الأدوية المضادة للالتهابات، لأنها تزيد من خطر الإصابة بقرحة المعدة. في الوقت نفسه، يتم علاج الحالات التي تسبب أعراض جراثيم المعدة المصاحبة لها، تتضمن الإجابة على السؤال حول كيفية خروج جراثيم المعدة من الجسم ما يلي: 

  1. وصف المضادات الحيوية في معظم الأحيان، يوصف المريض نوعين من المضادات الحيوية. يجب على المريض أخذها بعناية فائقة والتأكد من الوفاء بالمواعيد النهائية المحددة. تتضمن أمثلة المضادات الحيوية لعلاج جراثيم المعدة: التتراسيكلين. 
  2. وصف مثبطات مضخة البروتون. 
  3. عادة ما يستغرق علاج جراثيم المعدة حوالي 14 يومًا، وهناك بعض الحالات الخطيرة التي قد تستغرق وقتًا أطول للتعافي تمامًا. عادة ما يطلب الطبيب من المريض إجراء هذه الاختبارات التشخيصية للكشف عن جراثيم المعدة بعد الانتهاء من العلاجات الدوائية الموصوفة وللتأكد من شفاء المريض مرة واحدة وإلى الأبد.
  4. بعد الانتهاء من دورة العلاج، سيطلب الطبيب الاختبارات اللازمة لضمان القضاء النهائي على الجرثومة. إذا وجد الطبيب آثارًا أخرى للجراثيم، فمن الممكن إكمال العلاج الإضافي، مع الحرص على تغيير نوع المضاد الحيوي. بالإضافة إلى الأدوية، تساعد بعض العلاجات الطبيعية الأخرى في علاج الجراثيم الحلزونية. 

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

السؤال هنا هوكيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم ؟ حيث تخرج جرثومة المعدة مع البراز ويتغير شكل البراز وطبيعته إلى براز دموي أسود اللون، ويعد ذلك من أبرز أعراض الإصابة بأعراض جرثومة المعدة التي سوف تستدعي إلى زيارة الطبيب فورًا، حيث يشير خروج الدم أثناء عملية التبرز يدل على احتمالية حدوث نزيف داخلي في المعدة بسبب القرح الحادة.

 

وللتأكد من خروج جرثومة المعدة من الجسم لابد من تكرار اختبار جرثومة المعدة سواء كان (النفس أو البراز) بعد 4 أسابيع على الأقل من الانتهاء من العلاج، وفي حالة إذا أظهرت الاختبارات أن الجرثومة ما زالت موجودة، فقد تحتاج إلى ضرورة التدخل لمزيد من العلاجات الإضافية التي تتمثل في مجموعة مختلفة من المضادات الحيوية.

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم

أفضل مستشفى لعلاج جرثومة المعدة من الجسم

تعد مستشفى تاون بالقاهرة الجديدة أفضل مستشفى لعلاج أمراض الجهاز الهضمي في مصر حيث يتوافر لديها أفضل الطرق العلاجية والرعاية الطبية التي تتمثل في علاج جرثومة المعدة تحت إشراف أفضل أطباء الجهاز الهضمي في مصر.

كما تتميز مستشفى تاون بالقاهرة الجديدة بتصميمها المتميز الذي يساعد على شفاء المرضى من الأعراض التي يعانون منها والأعراض التي تلاحقهم وتوفر أحدث التقنيات والأجهزة الطبية الحديثة التي أثبتت من كفائتها وفعاليتها في علاج الأمراض المختلفة بأسهل وأفضل الطرق العلاجية دون حدوث أي مضاعفات أو اّثار جانبية بالإضافة إلى لدى المستشفى خدمة عملاء على مدار 24 ساعة لاستقبال الحالات وتقديم أفضل طرق الرعاية الطبية حتى تمام الشفاء والتعافي من الأعراض الاحقة لجرثومة المعدة والتخلص من أمراض الجهاز الهضمي.

مواضيع تهمك: افضل دكتور لعلاج جرثومة المعدة في مصر

في النهاية يجب على الشخص زيارة طبيب أمراض الجهاز الهضمي المختص إذا كان لديه أو يشتبه بمواجهة مشكلة متكررة في المعدة أو اضطرابات بالجهاز الهضمي أو الشعور بتلك الأعراض التي تم ذكراها سابقاً، بهدف إجراء كافة الفحوصات لتشخيص وعلاج الأعراض التي تلاحق مشكلات الجهاز الهضمي والمعدة لتجنب حدوث أي مضاعفات

كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم حيث تضم عيادات أمراض الجهاز الهضمي في مستشفى تاون القاهرة الجديدة-بالتجمع الخامس أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية على يد أفضل دكتور أمراض جهاز هضمي في مصر ويمكنك حجز موعدك Online للإلتحاق بالكشف المبكر.

 

There are no comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart