متى تموت جرثومة المعدة

متى تموت جرثومة المعدة؟ هذا السؤال يقلق الكثير من المصابين بجراثيم المعدة بسبب شدة الألم وشدة الأعراض التي تسببها جراثيم المعدة. لذلك يتساءل الكثير من الناس متى تموت جراثيم المعدة ومتى يتم التخلص منها نهائياً. ومع ذلك، قبل الإجابة على هذا السؤال، نحتاج إلى معرفة شيء عن ما هي جرثومة المعدة وطرق التخلص منها وأفضل دكتور لعلاج جرثومة المعدة نهائياً.

ما المقصود بجرثومة المعدة؟

جرثومة المعدة، واسمها العلمي هيليكوباكتر بيلوري «Helicobacter pylori» هي نوع من البكتيريا التي تسبب عدوى في المعدة. إنه السبب الرئيسي لقرحة المعدة ويمكن أن يسبب التهاب المعدة. 

وتعد جرثومة المعدة واحدة من أخطر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي والمعدة لما لها من تأثيرات سلبية على الصحة العامة للجسم، حيث أثبتت الدراسات أن معظم حالات قرحة المعدة قد تكون بسبب أعراض جرثومة المعدة وهذا السبب ما يدفع الكثيرين للسؤال عن متى تموت جرثومة المعدة نتيجةً لما تسببه من أعراض متعددة تسبب الألم لدى الكثير مما يعانون منها.

ما هي علامات الإصابة بجرثومة المعدة؟

تتعدد العلامات أو الأعراض المصاحبة للإصابة بجرثومة المعدة وسوف نوضح من خلال السطور التالية عن أشهر تلك الأعراض وهي كالتالي:

  1. تظهر ألما ثم تختفي لعدة أيام أو أسابيع. 
  2. قد يحدث الألم في منتصف الليل عندما تكون المعدة فارغة. 
  3. يزول الألم إذا تناولت أدوية تخفض مستويات حمض المعدة (مضادات الحموضة).
  4. فقدان الوزن نتيجة لفقدان الشهية. 
  5. الشعور بالتقلصات المزعجة والانتفاخ. 
  6. الإصابة بحالات الارتجاع المريئي. 
  7. اضطراب المعدة أو الغثيان. 

كيفية تشخيص جرثومة المعدة؟

تتعدد طرق التشخيص المتبعة من قبل دكتور أمراض الجهاز الهضمي ليتم تشخيص العلامات والأعراض التي تطرأ على الشخص المصاب لاتخاذ طرق علاج جرثومة المعدة نهائياً وهي كما يلي:

  1. الخضوع لاختبار التنفس في هذا الاختبار، تتنفس في كيس قبل وبعد شرب المحلول. يقيس الاختبار كمية ثاني أكسيد الكربون المنبعثة في التنفس قبل شرب المحلول وبعده. تعني القيمة الأعلى بعد شرب المحلول وجود بكتيريا H. pylori. 
  2. الخضوع لفحص التنظير العلوي حيث يتم إدخال أنبوب مرن عبر الحلق إلى المعدة. يتم أخذ عينة صغيرة من الأنسجة من المعدة أو الغشاء المخاطي المعوي للتحقق من H. pylori. 
  3. تحليل البراز يبحث هذا الاختبار عن دليل على وجود بكتيريا H. pylori في عينة من البراز. 

طرق علاج جرثومة المعدة نهائياً

متى تموت جرثومة المعدة، في البداية تختلف طرق علاج جرثومة المعدة نهائياً على حسب طبيعة الحالة وحجم الأعراض التي يعاني منها المريض ولكن في أغلب الأحوال يتم علاج جرثومة المعدة كما يلي:

يجب على المريض تناول نوعين مختلفين من المضادات الحيوية حتى يتمكن من علاج جراثيم المعدة مرة واحدة وإلى الأبد.

 

قد لا يحتاج المريض إلى علاج إذا لم يشكو من أي أعراض كما يهدف التخلص النهائي من الجراثيم من المعدة إلى علاج قرحة المعدة وتقليل خطر الإصابة بسرطان المعدة. تشمل الأدوية المستخدمة لعلاج جراثيم المعدة: 

مثبطات مضخة البروتون توقف هذه الأدوية إفراز حمض المعدة وبالتالي تقلل من تآكل جدار المعدة، وبالتالي تخفف من قرحة المعدة وتسهل الشفاء، مثل بانتوبرازول وإيزمو بيرازول ومضاد حيوي مثل كلاريثروميسين أموكسيسيلين. 

أفضل دكتور أمراض الجهاز الهضمي في مصر

عند الشعور بتلك الأعراض التي تم توضيحها مسبقاً عن جرثومة المعدة وتبحث عن من هو افضل دكتور جهاز هضمي لعلاج جرثومة المعدة نهائياً هو ما نستطيع أن نوفره من خلال مستشفى تاون بالقاهرة الجديدة حيث يتم توفير قسم خاص لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والتخلص من جرثومة المعدة نهائياً برعاية أفضل طاقم طبي متخصص في علاج مثل هذا النوع من أمراض الجهاز الهضمي.

متى تموت جرثومة المعدة

متى تموت جرثومة المعدة، تموت جراثيم المعدة إذا تم تناول الدواء الذي يصفه الطبيب بانتظام. عادة ما يتكون العلاج الذي يصفه الطبيب من جرعات من المضادات الحيوية. تظهر نتيجة العلاج بعد الإنتظام في تناول الدواء بانتظام لمدة أسبوع إلى أسبوعين كما يجب زيارة الطبيب مرة أخرى للتأكد من موت جرثومة المعدة وإزالتها من الجسم.

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تحدد متى تموت جرثومة المعدة ويتم التخلص منها من الجسم، وهي كالتالي: 

  1. مدى استجابة الجسم للأدوية التي يقوم بوصفها دكتور أمراض الجهاز الهضمي بمستشفى تاون.
  2. الحالة العامة للمريض ومن قوة وانتشار جراثيم المعدة في الجسم. 
  3. فعالية الأدوية التي يصفها الطبيب، حيث قد تكون هناك أدوية لا تؤثر على الجرثومة. 

كيف تخرج جرثومة المعدة من الجسم نهائياً؟

متى تموت جرثومة المعدة، يتساءل مرضى جرثومة المعدة عن كيف تغادر جراثيم المعدة الجسم. يمكن تفسير ذلك بحقيقة أن جرثومة المعدة ليست مجرد جرثومة. إنها مجموعة من الجراثيم الناتجة عن نمو بكتيريا لولبية يسمى Helicobacter pylori. يسهل عليهم مهاجمة جدار المعدة الذي يحمي من إطلاق الحمض الذي يستخدمه الجسم عند هضم الطعام. لذلك فإن هذه الزيادة في الحموضة تخترق الغشاء المخاطي في المعدة تسبب القرحة والنزيف والالتهابات وعسر الهضم. 

يتم التخلص من جراثيم المعدة من الجسم من خلال العلاج الثلاثي أو العلاج المكون من أربعة أجزاء. هذه هي المضادات الحيوية التي تحارب البكتيريا التي تسبب جراثيم المعدة، وكذلك الأدوية التي تقلل من الحمض الذي تنتجه المعدة والأدوية التي تقلل من قدرة المعدة على إنتاج المزيد من الحمض. من حيث الجرعة والتاريخ، يحددها الطبيب لكل شخص. 

 

ما هي علامات الشفاء من جرثومة المعدة؟

متى تموت جرثومة المعدة، يتم علاج جراثيم المعدة بشكل دائم بالمضادات الحيوية وبعض مثبطات البروتون. في بعض الحالات، يمكن أيضًا استخدام مضادات الحموضة لقتل الجراثيم من المعدة بشكل دائم. تعتمد طريقة العلاج على الأعراض المرتبطة بالعدوى وعلى شدة العدوى لدى المريض. قد يستغرق التعافي عدة أشهر قبل أن يتلقى المريض نتيجة العلاج ويلاحظ علامات الشفاء بسبب جراثيم المعدة. من أبرز علامات الشفاء من بكتيريا H. pylori التي يمكن ملاحظتها هي:

  1. اختفاء آلام البطن الشديدة التي كان يعاني منها المريض. 
  2. تظهر شهية المريض مرة أخرى، بحيث يمكن ملاحظة زيادة وزنه مرة أخرى وتحدث عودته إلى طبيعته.
  3. الشعور بتحسن الصحة العامة للمريض واختفى القيء والأعراض الذي كان يعاني منها من قبل. 

 

في النهاية يجب على الشخص زيارة افضل دكتور أمراض جهاز هضمي في مصر المختص إذا كان لديه أو يشتبه بمواجهة مشكلة متكررة في المعدة والجهاز الهضمي والشعور بأعراض جرثومة المعدة التي تم ذكراها سابقاً، بهدف إجراء كافة الفحوصات لتشخيص وعلاج الأعراض التي تلاحق مشكلات جرثومة المعدة لتجنب حدوث أي مضاعفات كما تم التوضيح من خلال السطور السابقة عن من هو افضل دكتور أمراض الجهاز الهضمي في مصر

ومتى يجب عليك زيارة افضل دكتور أمراض جهاز هضمي بمستشفى تاون بالقاهرة الجديدة حيث تضم عيادات أمراض المعدة والجهاز الهضمي في مستشفى تاون القاهرة الجديدة-بالتجمع الخامس على أفضل الخدمات العلاجية والتشخيصية على يد افضل دكتور أمراض الجهاز الهضمي ويمكنك حجز موعدك Online للإلتحاق بالكشف المبكر وضمان علاج الأعراض التي تلاحقه في الحال.

 

There are no comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Start typing and press Enter to search

Shopping Cart